خطوات فتح برنامج فيجوال بيسك
١) start
2)all programme
3) visual basic .6.
لاحظ
هناك عدة خصائص موجودة فيما يسمى بنافذة الخصائص ولكن الذي سنستخدمه فى هذا البرنامج text caption name فقط
هناك الكثير من الادوات فيما يسمى بصندوق الادوات لكن سنستخدم فقط label وtextbox و command
ماهى خطوات تصميم اى برنامج على فجوال بيسك؟؟ :
١) رسم مخطط لشكل البرنامج على ورقة
٢) تحديد الهدف من البرنامج المراد تصميمه
٣) تصميم الواجهة الخاصة بالبرنامج على لغة فجوال بيسك
٤) تسمية الادوات المستخدمة فى البرنامج
٥) كتابة الاكواد الخاصة
٦)التشغيل ل اختبار البرنامج وتصحيح الاخطاء
٧) حفظ البرنامج وتوثيقه.
ياريت نفرق بين السؤال دا وسؤال تاني اسمه خطوات اعداد البرمجة الهيكلية ( موجود فى المحاضرة الاولى )
لاحظ
١) يتم وضع النص الذي لا نريد ان يغيره المستخدم فى اداة Label مثل كلمة الرقم الاول و كلمة الناتج ..الخ
٢)يتم وضع النص الذي نريد ان يغيره المستخدز في اداة Textbox مثل المكان الذي يضع به المستخدم الارقام (الاول و الثاني )
٣) يتم وضع الاوامر الخاصة بالبرنامج فى command مثل الجمع او المسح ...الخ
طرق وضع الادوات على النموذج :
١) النقر والسحب ٢) النسخ واللصق ٣) النقر المزدوج
ويتم استخدام اى طريقة ولكن الافضل الطريقة الثالثة وهي النقر المزدوج
# التسمية :
((هناك خاصيتين متعلقين بالاسم فى كل اداة او فى كل كائن هما Name ,Caption الخاصية name يكون بها الاسم الحقيقي وهو الذي يظهر للمبرمج فقط وليس للمستخدم اما الخاصية caption تظهر للمستخدم ))
كيف نغير اسماء الادوات
فى كل الكائنات يتم تغير الاسم من الخاصية caption
الا فى اداة مربع النص textbox يتم تغير الاسم الظاهري لها من خاصية تسمى Text
# الاكواد
لا يعمل البرنامج دون ادخال الاكواد الخاصة بالكائنات .
طريقة فتح نافذة الكود :
الطريقة الاولى النقر المزدوج على الاداة التى نريد كتابة الكود الخاص بها
الطريقة الثانية الضغط على F7 وهناك طرق اخرى ولكن الافضل ان نستخدم الطريقة الاولى
الاكوان المستخدمة فى برنامج الالة الحاسبة
كود زر الامر الخاص بالجمع
Text3.text = val(text1.text) + val(text2. Text)
كود زر الامر الخاص بالطرح
Text3.text=val( text 1. Text) - val(text 2.text)
كود زر الامر الخاص بالضرب
Text3.text=val( text 1. Text) * val(text 2.text)
كود زر الامر الخاص بالقسمة
Text3.text=val( text 1. Text) \ val(text 2.text)
الاكواد زر الامر الخاص بالمسح
Text1.text=" "
Text2.text=" "
Text3.text=" "
الكود الخاص بزر الخروج
END
.....................ّ.........................بعد الانتهاء من كتابة الكود يتم اختبار البرنامج وتشغيل البرنامج لاختباره يكون بإحدى الطرق التالية
١) من شريط الادوات الضغط على هذا الرمز▶
٢) من شريط القوائم الضغط علىRun
٣) الضغط على مفتاح f5 من لوحة المفاتيح
اى طريقة من دول صح بس الافضل الطريقة التالتة
عند تشغيل البرنامج نقوم بادخال الرقم الاول والرقم الثاني ونجرب الاوامر ( جمع طرح ضرب....الخ) للتاكد من عدم وجود اى اخطاء فى البرنامج واذا وجدت اخطاء فى النواتج لابد ان نراجع الاكواد ونصحح الاخطاء
حتى نتمكن من حفظ البرنامج وتوثيقه




تعليقات
إرسال تعليق